تواصل معي 0590141990

دليلك لانشاء صفحة الهبوط

في البداية دعونا نعرّف صفحة الهبوط:

صفحة الهبوط أو كما يطلق عليها باللغة الإنجليزية ( Landing Page ) : هي الصفحة التي يتحول لها المستخدم بعد نقره على رابط لإعلان ما.
مثل الإعلانات الموجودة على محركات البحث أو إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلانات التي تصل عبر البريد الإلكتروني

ويتم تصميم ونشر هذه الصفحة من أجل هدف واحد وهو (دعوة الزائر إلى اتخاذ إجراء مخطط له Call To Action) كالتسجيل في خدمة ما أو شراء منتج ما أو ملء استمارة للحصول على محتوى مجاني ككتاب الكتروني وغيره

ويتحقق من هذا الإجراء تحويل الزائر إلى مستفيد أو عميل فعلي لدى الشركة أو المتجر الإلكتروني.

 

ماهي استخدامات صفحات الهبوط Landing Page ؟

– توجيه العميل المحتمل للنقر على اعلانك.
– كسب المعلومات وذلك من اجل التواصل معهم مستقبلاً مثل دعوتهم لتجربة المنتج أو لتجربة الخدمة.
– ربط العميل المحتمل بصفحة الدفع للمنتج أو الخدمة.

 

لماذا يجب علينا تصميم صفحات الهبوط بعناية شديدة؟

يظل الزائر في الصفحة عادة 8 ثوانٍ، ويغادر الصفحة فورًا إذا لم يعثر على ما يبحث عنه، وقد يبقى بعض الزوار وقتًا أطول، لكن متوسط البقاء عادةً ما يكون من 8 إلى 10 ثوانٍ.

لهذا، يجب أن تكون محتويات صفحتك واضحة ومصممة على نحو يجذب اهتمام الزائر ويبقيه في صفحتك مدة كافية يمكنه خلالها استيعاب المعلومات، من أجل اتخاذ الإجراء المخطط له لكسبه كعميل فعلي.

 

كيف تصمّم صفحة هبوط ناحجة؟

1 – حدد هدفك من الصفحة

قبل البدء بتصميم صفحة الهبوط، حدّد هدف الصفحة بعناية، و حدد ماهي المعلومات التي تريد جمعها من العميل المحتمل.

ومن الأهداف المنتشره لصفحات الهبوط:
– زيادة المبيعات
– التسجيل في الدورات
– التوظيف
– التسجيل في القوائم البريدية

ومن المهم أن يكون للصفحة هدف واحد فقط، لإن تعدد الأهداف قد يشتت عميلك المحتمل ويغادر الصفحة بدون أي اجراء في الصفحة

 

2 – اختر المنصة المناسبة لتصميم صفحة الهبوط

هناك العديد من المنصّات التي يمكنك استخدامها لبناء صفحة الهبوط. بعضها تحتاج إلى معرفة بالبرمجة، وأخرى لا تحتاج إلى ذلك.

وبعضها تعمل أونلاين. ومن أشهر تلك المنصات Google Sites و LeadPages و Unbounce و Launchrock، بعض هذه الأدوات مجانية، وبعضها مدفوع، ولكل منها ميزات خاصة، ولكنها عمومًا تتيح لك إمكانية تخصيص عناصر صفحة الهبوط، مثل تخصيص النصوص والألوان، واختيار صورة الخلفية، وتخصيص العناوين. كما تتيح إمكانية الاختيار من عدد من القوالب الجاهزة.

هذه المنصات سهلة الاستخدام، ويمكنك أن تستعملها لبناء صفحات الهبوط حتى وإن لم تكن لك خبرة في البرمجة، إذ أنّها تعتمد على تقنية السحب والإفلات. لكنها كلها مدفوعة باستثناء Google Sites، وسيكون عليك أن تدفع أجرًا شهريًا، لذا قد يكون الأفضل أن توظّف مستقلًا ليصمّم لك صفحة الهبوط الخاصة بمشروعك بمبلغ معقول. أو يمكن شراء خدمة صفحة هبوط من موقع خمسات. إذ أنّه يمكنك أن تطلب من المستقلّ أن يخصّص صفحة الهبوط بحسب احتياجاتك ورؤيتك، كما أنّه لن يكون عليك أن تدفع إلا مرّة واحدة فقط.

 

3 – صمم محتوى جذّاب

صفحة الهبوط تتمحور حول شيء واحد فقط، وهو تحويل الزوار لعملاء محتملين لهذا من المهمّ أن تصمّم الصفحة حول هذا، سواء أكان ملء نموذج، أو إجراء عملية شراء، أو الاشتراك في القائمة البريدية، أو تنزيل كتاب إلكتروني، أو التسجيل في دورة تدريبية.

استخدم الصور الملوّنة والملفتة للنظر يُقال أيضًا أنّ بعض ألوان الأزرار، مثل الأحمر أو الأخضر، تزيد معدّل التحويل في صفحات الهبوط، احرص أيضًا على وجود تباين قوي بين لون الزر والخلفية حتى يكون واضحًا للعين. إن لم تعرف كيف تختار تصميمات النصوص والأزرار والألوان،

لا تبالغ في تزيين الصفحة، وتحرّى البساطة والوضوح. ولا تكثر من النصوص، واعرض القدر الكافي من المعلومات التي يحتاجها الزائر لإقناعه باتخاذ الإجراء. أيضًا، إن كنت ستطلب من الزائر أن يملء نموذجا ما، فلا تكثر من الحقول، واكتف بالمعلومات الضرورية.

لا تنسى أن تجعل الصفحة متجاوبة مع شاشة الأجهزة الذكية لأنّ نسبة كبيرة من الزوار يستخدمون هواتفهم لتصفح شبكة الإنترنت.

 

4 – انشئ دعوة لإتخاذ الإجراء Call To Action

أهمّ جزء في صفحة الهبوط هو الزرّ الصغير الذي تريد أن ينقر عليه العميل المحتمل. سواء لبدء عملية الشراء أو إرسال المعلومات التي ملأها في النموذج أو التسجيل في دورة تدريبية أو الحصول على فترة تجريبية من الخدمة التي تبيعها.

زرّ الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA ينبغي أن يكون واضحًا، ومُصمّمًا بشكل جذّاب، ويُفضّل أن تضعه في أكثر من مكان في الصفحة، خصوصًا في أعلاها وأسفلها.

مثال على هذا الزر:

 

5 – استخدم المحتوى البصري بدلاً من النصي

كما يُقال صورة خير من 1000 كلمة. المحتوى المرئي أسرع وأسهل للفهم، ويساعدك على إيصال رسالتك، والتأثير على سلوك الزوار في صفحة الهبوط.

استخدم صورًا جذابة ومعبّرة، يمكنك أيضا استخدام فيديوهات قصيرة، أو رسومٍ متحرّكة. لكن لا تكثر من ذلك حتى لا تشتّت انتباه الزائر، أو تبطئ من تحميل صفحة الهبوط.

 

6 – اربط صفحة الهبوط بالإعلانات

هدف الإعلانات هو التوعية بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات. لذا ينبغي أن تربط بين الإعلانات وبين صفحة الهبوط، لا تأخذهم إلى الصفحة الرئيسية لموقعك. وإنّما وجّههم إلى صفحة الهبوط مباشرة وهذا هو الهدف الرئيسي من انشاء صفحة الهبوط.

 

7 – ضع شهادات وتجارب العملاء

معظم الناس تتردد قبل الشراء لذلك قد تحتاج إلى إعطائهم دفعة لإتمام عمليّة الشراء أو التسجيل. وإحدى الطرق الفعّالة هي الأدلة تجارب العملاء، فذلك يساعد على طمأنة الزوار وإقناعهم بالشراء.

 

تابع خطوات انشاء صفحة هبوط احترافية من خلال الووردبريس