أهلا بكم..

في هذه المقالة راح اتحدّث بشكل تفصيلي عن تسعير المنتجات بطريقة صحيحة وعملية تضمن لك الربح بشكل صحّي لمشروعك

 

  • أهمية تسعير منتجاتك بشكل صحيح

 عملية تسعير منتجك هي واحدة من أهم العوامل التي تساعد على نجاح المنتج أو الخدمة التي تقدمها، هي من العمليات التسويقية و لها تأثير كبير وواضح على أرباح مشروعك.

و تعدّ عملية اختيار استراتيجية التسعير المناسبة من الأمور المعقدة ويرجع السبب إلى تشعّب القرارات والخيارات التي يجب اتخاذها عند تحديد السعر.

 

  • ليش لازم نسعّر منتجاتنا بشكل صحيح ودقيق؟

لكل مشروع أهداف يسعى لتحقيقها، واللي بسببها انشأنها هذا المشروع، وحتى نوصل لهذه الأهداف لابد من اننا نسعر المنتج بطريقة صحيحة، و من أهداف المشاريع:

الإستمرارية:
فيها يسعى كل أصحاب المشاريع لتكون منتجاتهم متوفرة طوال الوقت في السوق، ويستمر مشروعهم أطول فترة ممكنة، وفي هذه الحالية يحددون سعر المنتج لتغطية تكاليف هذا المنتج.

الربح العالي:
معظم إن لم يكن كل المشاريع، هدفها هو الربح، وإلّا لما استمرت المشاريع في العمل، ومن أكثر الأهداف لإقامة هذه المشاريع هي الحصول على ارباح من ورائها، وبسبب هذا يضع كثير من أًصحاب المشاريع أسعار منتجاتهم أعلى من منافسيهم لتحقيق أعلى الأرباح

زيادة الحصة السوقية:
من بين الأهداف في المشاريع هو هدف زيادة الحصة السوقية، بحيث صاحب المشروع يرغب في امتلاك أكبر حصة في السوق، وبهذا السبب يضع أصحاب المشاريع اسعار منتجاتهم أقل من المنافسين لزيادة عدد العملاء.

جودة أعلى من السوق.
من الأهداف الأخرى لأصحاب المشاريع هو أن يكون منتجه جودته أعلى من باقي المنافسين، ولتحقيق الهدف هذا فإنه يتحتم عليه زيادة جودة منتجه باستخدام أفضل المواد الأولية، واختيار أفضل الايادي العاملة للعمل عليها، وبسبب ذلك يزيد من أسعار منتجاته.

 

  • استراتيجيات تحديد الأسعار 

هنالك الكثير من الأساليب المتبعة لتحديد أسعار المنتجات.

ولكن قبل تحديد أي اسلوب لتحديد أسعار منتجاتك، أولاً اعرف ماهو هدف نشاطك التجاري، لإن كل هدف له أسلوب خاص في التسعير.
بعدها قم بتحديد أين يقف مشروعك، هل هو في بدايته أم في سنته الثانية أو يزيد عن الخمسة سنوات، لإن كل مرحلة لها سياسة في التسعير.

وقبل البدء في الحديث عن طرق التسعير، تأكد بأنه لا توجد طريقة أفضل من أخرى، ولكن ادرس كل طريقة بشكل جيد وادرس مشروعك حتى تعرف أي الطرق أفضل لمنتجات مشروعك

وضع في ذهنك أن الجمهور المستهدف لمنتجك و المنافسين وطبيعة منتجك والسوق الخاص بالمنتج لهم دور أساسي ومهم في عملية تسعير المنتج

1- التسعير حسب التكلفة

من أكثر الطرق المستخدمة في تسعير المنتجات، وهذه الطريقة تكون بحساب تكاليف المنتج ومن ثم تضيف عليها هامش الربح المراد.

 

2- التسعير حسب سعر السوق

ثاني طرق تحديد أسعار المنتج هي التسعير من خلال سعر السوق

يمكنك استخدام هذه الطريقة عندما يكون منتجك مشابه لباقي المنتجات الموجودة في السوق ولا تتوفر ميزة تنافسيه في منتجك.

وتحدد سعرك هنا إمّا أعلى من المنافسين قليلأ أو أقل من المنافسين قليلًا أو مثل سعرهم

 

3- التسعير لاختراق السوق

يهدف التسعير لاختراق السوق لبيع المنتجات بأسعار أقل من منافسيك، وهذا الأسلوب يكون للمنتجات الجديدة أو عند دخولك لسوق جديد

والهدف من هذا التسعير هو جذب اكبر قدر ممكن من العملاء، وبيع أكبر كمية من منتجك وايضًا لزيادة حصتك السوقية

 

4- التسعير حسب القيمة

تعتمد هذه الطريقة على المنفعة المتحصّلة لإستخدام منتجك من قبل العميل، ما الفائدة التي تعود على عميلك لإستخدامه هذا المنتج ؟

وتعتمد هنا على ابراز فوائد منتجك للعملاء لشراء هذا المنتج

وقبل تحديد السعر قدّم لعملائك عينات لتعرف مدى رضاهم عن المنتج، وتعرّف ايضًا ما هو السعر الذي يرونه مناسبًا لمنتجك.

تستخدم هذه الطريقة عادةّ مع الخدمات اكثر من المنتجات.

 

4- التسعير حسب العرض والطلب

يتحدد سعر المنتج هنا هي ظروف العرض والطلب الخاصة بالسوق، فعند زيادة العرض في المنتجات ينخفض السعر في محاولة لجذب العملاء للشراء والعكس صحيح، عند انخفاض المعروض فإن السعر يزداد بسبب قلة عرض المنتجات.
مثال لذلك: عند نهاية فصل الصيف يقل الطلب على الملابس الصيفية، وبالتالي تنخفض أسعار هذه الملابس.

 

5- التسعير النفسي

بدلاً من بيع منتجك بقيمة 100 ريال، سعّره بقيمة 99 ريال، على الرغم من عدم وجود فرق بين الرقمين، ولكن يتضح دائمًا بإن هذا يؤثر أكثر على العميل، ويجعل يتخذ قراره بشراء المنتج.

تكون مناسبة هذه الطريقة مع المنتجات ذات الأسعار البسيطة، وتهدف إلى زيادة المبيعات

 

عملية تسعير منتجك لا تتم بطريقة عشوائية، ولكن لابد أن تعرف وتتعلم كيف يتم تسعير المنتج؟ وأن تتبع طريقة معينة من الطرق التي تقدم ذكرها في تسعير منتجاتك، حتى تحقق الهدف الرئيسي من مشروعك.

 

Open chat